"blogger.com".

الخميس، 23 يونيو 2016

كل ما يهمك حول اطارات سيارتك - نصائح قبل الشراء - كيفية الحفاظ عليها - موعد تغييرها - رموز و ارقام

معنى الارقام على اطارات السيارات

طبعا بنلاقي ارقام كتيرة مكتوبة ع الاطار

معظم الناس ما تعرفش معناها


والاقلية بيتكلموا في مقاس الجانط وعرض الكاوتش


لكن في حاجات تانية كتير لازم تعرفها


ونبدأ بمثال عشان كلامنا يبقى واضح

العربية Mini cooper مثلا بتنزل السوق بإطارات مقاسها


P195/55R16 85H
كل حاجة متلونة ليها معنى

تعالوا نعرف معانيها


P معناها اطارات سيارة للركوب


195 ده عرض الاطار بالملي متر عند اعرض نقطة (يعني 19.5 سم)


55 معناها ان ارتفاع الكاوتش 55% من عرضه (يعني 10.7 سم)


R معناها اطار راديال Radial


16 مقاس الجنط بالبوصة (معظم العربيات بتبقى 13 او 14 بوصة)


85 معامل التحميل ومعناه 515 كجم لكل لطار (وهاضيفله جدول تحت)


H معامل أقصى سرعة يتحملها الاطار ومعناه هنا 210 كم /ساعة
مصطلحات أخرى:

P زي ما قلنا معناها سيارة ركوب
LT سيارة نقل خفيف
ST سيارة نقل مقطورة
نيجي لنقطة مهمة
وهي تاريخ تصنيع الاطار
للأسف في معظم الحوادث اللي بتحصل بتبقى بسبب ان الاطار صلاحيته انتهت من غير ما الناس ما تعرف
المفروض كل مرة تروح عند بتاع الكاوتش تخليه يكشفلك عليهم كويس
وحاجة تانية هي اللي هانتكلم عليها من ضمن البيانات اللي بتبقى مكتوبة ع الكاوتش وهي تاريخ التصنيع
المفروض الكاوتش ما يُستخدمش بعد 5 سنين من تاريخ انتاجه (يعني كمان مش من تاريخ استخدامه!!) وطبعا الاستخدام يكون زي ما هو مصنع عشانه (اختلاف نوع الطرق)
أما التاريخ بيكون مكتوب بطريقة غريبة شوية!!
يعني مثلا الكاوتش اللي راكب عندي حاليا: 3103
معناها ايه دي؟؟!!
الاسبوع 31 سنة 2003
يعني تقريبا شهر 7 / 2003
وزمان قبل سنة 2000 كانوا 3 ارقام بس
مثال : 253
أول رقمين 25 الاسبوع 25 والـ 3 معناها 1993 

تعتبر الإطارات من أهم الأجزاء لسير المركبة ولسلامتنا على متنها، وبالرغم من ذلك يتناسى الكثير من السائقين مواعيد تبديل الإطارات وتجاهل هذا الأمر.
يوجد العديد من العوامل التى تؤثر فى تلف الإطارات مثل "الحرارة: مرتفعة أو باردة جدًا، الرطوبة، نوعية التخزين، وحتى السرعة وأسلوب القيادة".

الأطارات ليها أكتر من سبب للتغيير

1- لو الأطارات أبتدت تشقق
2- حصل تأكل فى الأطارات وساعات التأكل ده بيكون من ناحية واحد فى الفردة أو من النص أو طبعاً فى الفردة كلها و ساعات فى مناطق معينة من الفردة بس دى نادرة شوية.
3- لو الحفر اللى فى الأطار( النقشة ) قل أرتفاعه عن نصف سم
4- لا يجب تركيب أطارات مضى على تاريخ أنتاجها أكتر من 3 سنين ( أو سنتين أنا مش فاكر بالظبط الحتة دى )
5- الأحسن أن عند التغيير يتم تغيير ال 4 مع بعض ونفس المقاس الأصلى ونفس النقشة....و لكن أضعف الأيمان يتغير أتنين بس......لكن فرده واحده دى متتعملش عادةً ألا لو الأطارات جديدة بس فى واحد منهم أتقطع ولا أنفجر لا قدر الله

لذلك ينصح  بمراقبة الإطارات دائمًا، والتأكد من عدم ظهور علامات من التلف أو التشققات أو التأكل حتى يحين استبدالها، حيث أن جميع الإطارات يجب تغييرها بعد 5 سنوات من تاريخ الصنع كحد أقصى حتى ولو كانت مركونة ولم تستخدم بعد، علمًا بأن بعض الإطارات الصينية والرخيصة لا يمكن الاعتماد عليها لأكثر من سنة.

مرة اخري لابد من مراقبة إطار سيارتك والاتجاه الى التغيير الفوري عبر الاستجابة للتحذيرات التالية التي يحاول الإطار من خلالها أن يعبّر عن انتهائه.

عمق السطح: لا يجب أن ينخفض سطح الإطار أكثر من 1/16 إنش، فإن كنت تقود عادة على أسطح زلقة أو مبللة، فضاعف الرقم السابق. يمكنك شراء مقياس يقيس العمق كما يفعل الخبراء، وثمة خدعة صغيرة يمكنك القيام بها وهي، خذ بنساً ووجه الرأس المطبوع نحو السطح فإن بقي الرأس بالكامل مرئياً فعليك أن تأخذ سيارتك ليعاينها الميكانيكي ويزوّدها بإطارات جديدة.

مؤشر السطح: تتميز الإطارات الجديدة بميزة لا تتضمّنها القديمة، إنها مؤشر مدمج بالإطارات على شكل قضبان مخفية عندما تكون الإطارات جديدة، ولكنها تبدأ بالظهور كلما تهاوى السطح. ستراها كقضبان مسطحة من المطاط، تتجه بخط عمودي نحو السطح، فإن رأيت اثنين أو أكثر منها فاعلم أن السطح في انخفاض والدليل على وضوح القضبان هو الآثار الرطبة التي تتركها الإطارات بعد اجتياز بركة ماء.

التصدّعات على الجوانب: ابحث عن آثار الشقوق والأخاديد في الجوانب، لأن هذا دليل على وجود تسرب وربما انفجار وشيك وهذا ما لا تريده بالتأكيد.

انتفاخ وتقرّح الإطارات: سبب هذه الأعراض هو ضعف الإطارات الشديد الذي يؤدي إلى الانفجار، فإن لم تسعف سيارتك قبل حدوث ذلك، فستحتاج أنت إلى الإسعاف عندما تنفجر إطاراتك، فحاذر!

الاهتزاز المفرط: إن كنت سائقاً ماهراً فستعلم مستوى الاهتزاز الطبيعي، فإن زاد ذلك عن حدّه المعتاد فاعلم أن السبب هو عدم توازن الإطارات وتغيّرها أو ضعف ممتص الصدمات، ولكن من المحتمل أيضاً أن يكون عطلاً داخلياً في الإطارات. بالرغم من أن الإطارات ليست المسبب الرئيسي إلا أن الاهتزاز سيؤثر عليها بلا شك.

 للحفاظ على عمر إطار السيارة يجب اتباع النصائح التالية: 
1. تعبئة الإطارات بغاز النيتروجين الذى يساعد على تخفيض درجة حرارة الإطارات.
 2. فحص أغطية صمامات الإطارات "البلف" لأنه قد يكون عرضة للانصهار عند ارتفاع درجة حرارة الطقس. 
3. عدم التخزين فى أماكن رطبة أو مناخ مرتفع الحرارة. 
4. عدم الفرملة أو الوقوف المفاجئ والتسارع المفاجئ. 
5. معايرة ضغط الهواء وخاصة قبل السفر لمسافات طويلة. 
6. مناوبة الإطارات بالسيارة بشكل دائم، حيث يوصى بتبديل أماكن الإطارات بعضها البعض كل 15 ألف كم.
7-عند شراء الاطار تأكد دائما من تاريخ الانتاج ولا تشتري اطارا مضى على صنعه أكثر من اربع سنوات واشتري اطارا حديث الصنع. (( تاريخ تصنيع الاطار 
(إذا كان 1003 ) فهذا يعني الاسبوع العاشر من سنة 2003 م أي أن الرقمين من الاولين من اليسار للاسبوع والاخرين للسنة)) هذا الرقم يكون مدون على الاطار.

8- دائما اختر الاطار الذي يتناسب مع السرعة القصوى لسيارتك فمثلا إذا كانت السرعة القصوى لسيارتك 160 كيلومتر في الساعة تأكد من ان الاطار الذي تشترية مناسب اهذه السرعة بل ولأكثر منها. 


رموز السرعة:Q =160KM/h
R=170KM/h
S=180KM/h
T=190KM/h
H=210KM/h
V=240KM/h
W=270KM/h
Y=300KM/h


رموز الوزن"LOAD INDEX "

79 =437kg
80=450kg
81=462kg
82=475kg
83=487kg
84=500kg
85=515kg
86=545kg
87=550k
88=560kg
89=580kg
90=600kg
100=800kg
108=1000kg
114=1180kg
كل ما يهمك حول اطارات سيارتك - نصائح قبل الشراء - كيفية الحفاظ عليها - موعد تغييرها
اطارات السيارة




هناك تعليق واحد:

  1. جيدة جدا ومثيرة للاهتمام. ونأمل من جميع مستخدمي الإطارات قراءة هذه الوظائف لمزيد من المعلومات
    تايلند تصنيع الإطارات

    ردحذف